Admin Admin
عدد المساهمات : 367 تاريخ التسجيل : 01/10/2011 الموقع : https://apoharp18.forumegypt.net
| موضوع: كيف تخشع في صلاتك الأحد أكتوبر 02, 2011 7:50 pm | |
| اعلم أن هذه المعاني تكثر العبارات عنها ولكن يجمعها ست جمل وهي :
((حضور القلب ، والتفهم ، والتعظيم ، والهيبة ، والرجاء ، والحياء ،)) فلنذكر تفاصيلها ثم أسبابها ثم العلاج في اكتسابها. - حضور القلب : ونعني به أن يفرغ القلب عن غير ما هو ملابس له ومتكلم به فيكون العلم بالفعل والقول مقرونا بهما ولا يكون الفكر جائلاً في غيرهما ومهما انصرف في الفكر عن غير ما هو فيه وكان في قلبه ذكر لما هو فيه ولم يكن فيه غفلة عن كل شيء فقد حصل حضور القلب ولكن التفهم لمعنى الكلام أمر وراء حضور القلب فربما يكون القلب حاضرا مع اللفظ ولا يكون حاضرا مع معنى اللفظ فاشتمال القلب على العلم بمعنى اللفظ هو الذي أردناه
2- وأما التفهم : وهذا مقام يتفاوت الناس فيه إذ ليس يشترك الناس في تفهم المعاني للقرآن والتسبيحات وكم من معان لطيفة يفهمها المصلي في أثناء الصلاة ولم يكن قد خطر بقلبه ذلك قبله ومن هذا الوجه كانت الصلاة ناهية عن الفحشاء والمنكر فإنها تفهم أمورا عن الفحشاء لا محالة
3- وأما التعظيم : فهو أمر وراء حضور القلب والفهم إذ الرجل يخاطب عبده بكلام هو حاضر القلب فيه ومتفهم لمعناه ولا يكون معظما له فالتعظيم زائد عليهما .
4- وأما الهيبة : فزائدة على التعظيم بل هي عبارة عن خوف منشؤه التعظيم لأن من لا يخاف لا يسمى هائبا والمخافة من العقرب وسوء خلق العبد وما يجري مجراه من الأسباب الخسيسة لا تسمى مهابة بل الخوف من السلطان المعظم يسمى مهابة والهيبة خوف مصدرها الإجلال .
5- وأما الرجا : فلا شك أنه زائد فكم من معظم ملكا من الملوك يهابه أو يخاف سطوته ولكن لا يرجو مثوبته والعبد ينبغي أن يكون راجيا بصلاته ثواب الله عز وجل كما أنه خائف بتقصيره عقاب الله عز وجل - وأما الحياء : فهو زائد على الجملة لأن مستنده استشعار تقصير وتوهم ذنب ويتصور التعظيم والخوف والرجاء من غير حياء حيث لا يكون توهم تقصير وارتكاب ذنب
| |
|
عصام
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 29/10/2011
| موضوع: رد: كيف تخشع في صلاتك الخميس يناير 19, 2012 12:11 pm | |
| | |
|
احمد ابو امين
عدد المساهمات : 111 تاريخ التسجيل : 03/10/2011 العمر : 32 الموقع : https://apoharp18.forumegypt.net/
| موضوع: كيف تخشع في صلاتك الخميس مارس 01, 2012 4:48 am | |
| | |
|